بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصفات الاربعة لاهل الجنة فى سورة " ق " للامام ابن القيم الجوزية
1) الاولى : ان يكون اوابا اى رجاعا الى الله من معصيته الى طاعته ومن الغفلة عنه الى ذكره
2) الثانية : ان يكون حفيظا . قال ابن عباس : لما ائتمنه الله عليه وافترضه وقال قتادة : حافظ لما استودعه الله من حقه ونعمته
ولما كانت النفس لها قوتان ، قوة الطلب وقوة الامساك ، كان الاواب مستعملا لقوة الطلب فى رجوعه الى الله ومرضاته وطاعته ، والحفيظ مستعملا لقوة الحفظ فى الامساك عن معاصيه ونواهيه فالحفيظ الممسك نفسه عما حرم عليه والاواب المقبل على الله بطاعته
3) الثالثة قوله تعالى " من خشى الرحمن بالغيب " يتضمن الاقرار بوجوده وربوبيته وقدرته وعلمه واطلاعه على تفاصيل احوال العبد ويتضمن الاقرار بكتبه ورسله وامره ونهيه ويتضمن الاقرار بوعده ووعيده ولقائه فلا تصح خشية الرحمن بالغيب الا بعد هذا كله
4) الرابعة : قوله : "وجاء بقلب منيب " .. قال ابن عباس راجع عن معاصى الله مقبل على طاعته . وحقيقة الانابة عكوف القلب على طاعة الله والاقبال عليه.
ثم ذكر سبحانه وتعالى جزاء من قامت به هذه الاوصاف بقوله: " ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود.. لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصفات الاربعة لاهل الجنة فى سورة " ق " للامام ابن القيم الجوزية
1) الاولى : ان يكون اوابا اى رجاعا الى الله من معصيته الى طاعته ومن الغفلة عنه الى ذكره
2) الثانية : ان يكون حفيظا . قال ابن عباس : لما ائتمنه الله عليه وافترضه وقال قتادة : حافظ لما استودعه الله من حقه ونعمته
ولما كانت النفس لها قوتان ، قوة الطلب وقوة الامساك ، كان الاواب مستعملا لقوة الطلب فى رجوعه الى الله ومرضاته وطاعته ، والحفيظ مستعملا لقوة الحفظ فى الامساك عن معاصيه ونواهيه فالحفيظ الممسك نفسه عما حرم عليه والاواب المقبل على الله بطاعته
3) الثالثة قوله تعالى " من خشى الرحمن بالغيب " يتضمن الاقرار بوجوده وربوبيته وقدرته وعلمه واطلاعه على تفاصيل احوال العبد ويتضمن الاقرار بكتبه ورسله وامره ونهيه ويتضمن الاقرار بوعده ووعيده ولقائه فلا تصح خشية الرحمن بالغيب الا بعد هذا كله
4) الرابعة : قوله : "وجاء بقلب منيب " .. قال ابن عباس راجع عن معاصى الله مقبل على طاعته . وحقيقة الانابة عكوف القلب على طاعة الله والاقبال عليه.
ثم ذكر سبحانه وتعالى جزاء من قامت به هذه الاوصاف بقوله: " ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود.. لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد